رضا العميل من رضا الموظف
د.عبدالعزيز القدسي
العميل هو الملك بهذه العبارة تحاول الشركات أن تقنع موظفيها بأهمية ومكانة العملاء، وأن العملاء أهم عنصر في الشركة ومحور كل عملياتها وأنشطتها، وفي الدورات التي أقدمها للمتدربين عن فن التعامل مع العملاء، عادة ما أنصح الموظفين الذين يضيقون ويتأففون من العملاء صعبي المراس أن يتذكروا أن هؤلاء العملاء هم الذين يدفعون رواتبهم وليس مدير الشركة، وأن الشركة والموظفين هم من يعتمدون على العميل وأن العميل لا يعتمد عليهم، وأن معيار النجاح في ظل بيئة تنافسية توفر للعميل الخيارات والبدائل هو طلب رضا العميل وحسن معاملته وتوطيد علاقتهم به بتقديم أفضل الخدمات له وحل مشكلاته.